التسويق من الكلمات الأساسية التي تتردد على أذهاننا كثيرًا في هذا العصر، فهو بلا شك من أهم الأسس والقواعد التي يقوم عليها أي عمل تجاري ربحي، فما لا يعلمه الكثير أن 50% من نجاح أي عمل وتحقيقه للأهداف المنوط بها تعود إلى التسويق الجيد منذ البداية، فالتسويق ما هو إلا خطة إدارية تعتمد في الأصل على تحقيق الربط والتواصل ما بين المنتج أو صاحب العمل والمستهلك أو العملاء. فأصحاب المشاريع والأعمال التجارية سواء كانت كبيرة أو صغيرة يسعون في المقام الأول للربح وتحقيق المبيعات، وحتى يتم ذلك لابُد من تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة من العملاء المهتمين بالسلع أو المنتجات التي يتم تقديمها، وهذا يحدث بشكل مباشر من خلال الترويج الجيد أو عملية التسويق. وقديمًا كان هناك صور وأشكال محدودة لعملية التسويق تتم في نطاق ضيق مقارنةً بما يحدث اليوم، حيث أصبح هناك طرق تسويقية متنوعة تحقق الغرض على النحو الأمثل، والعديد من المصادر التي يمكن الاستعانة بها، وخلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على أفضل 10 طرق تسويقية فعالة.
أفضل 10 طرق تسويقية لربح مضمون
ما بين الأساليب التسويقية المعتادة والوسائل العصرية الحديثة نستعرض معكم اليوم 10 طرق تسويقية فعالة في تحقيق التواصل الجيد ما بين أصحاب العمل والعملاء، والتي من أبرزها ما يلي:
منصات التواصل الاجتماعي
دعونا نبدأ بالطريقة التسويقية الأكثر فعالية في عصرنا الحالي وهي التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، ففي عصر التكنولوجيا أصبحت منصات التواصل الاجتماعي واحدة من أهم الأساسيات في حياة الملايين من مختلف أنحاء العالم، ليس فقط كسبيل للترفية وإنما لها دور كبير في الأعمال التجارية، حيث أصبحت من الطرق التسويقية الفعالة في تحقيق الربط السريع والتواصل ما بين العملاء وأصحاب المشاريع الراغبين في التسويق لمنتجاتهم. ومن خلال منصات التواصل سوف تتمكن من تحديد طبيعة العملاء المهتمين بالمنتج، والذي ترغب في الوصول إليهم وطرق التواصل الأمثل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة سواء “فيس بوك”، أو موقع “انستغرام” أو موقع “تويتر”، فلكل موقع شريحة عريضة من المستخدمين.
التسويق عبر المحتوى
هذه الطريقة التسويقية هي الأنسب لذوات التطلعات المستقبلية والغير راغبين في تحقيق الربح والنتائج السريعة، فعن طريق كتابة محتوى شيق ومنسق بأفكار مرتبة تتوافق مع معايير السيو لتوضيح منتج ما أو التسويق لأي سلعة عبر شبكة الإنترنت، يتم تكوين قاعدة عريضة من الجمهور ولكن على المدى الطويل، فتحقيق النتائج من خلال التسويق عبر المحتوى يسير ببطء قليلًا، وإلى جانب كتابة المحتوى لابُد من الاهتمام بالوسائط المتعددة كالصور والفيديوهات لجذب القارئ بشكل أسرع.
الإعلانات عبر “فيس بوك”
تلجأ فئة كبيرة من أصحاب المشاريع التجارية إلى الإعلانات عبر موقع “فيس بوك” كطريقة تسويقية سريعة وذات جدوى كبيرة، فأكثر من 2 مليار شخص يستخدم موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ويحظى بشعبية كبيرة، هذا وتهتم إدارة الموقع بتسهيل الإعلانات وتنظيم الأمر، فهناك الإعلانات الممولة والتي تكون بمقابل مادي متفق عليه، ومن خلالها يتم استهداف العملاء المهتمين بناءًا على عدة معايير منها: الموقع الجغرافي، الفئة العمرية، الجنس، والاهتمامات. وهناك أيضًا الإعلانات المجانية التي تتم عبر مجموعات “فيس بوك” والصفحات الشخصية والتي تتم مشاركتها مع الأصدقاء، وإن كانت أقل تأثيرًا في النتائج كما في الإعلانات الممولة ولكنها تجدي في الكثير من الأوقات.
التسويق عبر البريد الالكتروني
البريد الالكتروني ومراجعته بصورة يومية من الأساسيات الضرورية في حياة الكثير، لذا فإن استخدامه يعُد من أفضل 10 طرق تسويقية مضمونة وتؤسس قاعدة عريضة من الزوار، يتم التسويق باستخدام البريد الالكتروني من خلال إرسال رسائل بريدية للشرائح المستهدفة بغرض التسويق للمنتج أو الخدمة، على أن تكون الرسائل الترويجية شيقة للإطلاع وتضم العديد من البيانات الهامة حول الخدمة، وكذلك طرق التواصل.
التسويق عبر “جوجل أدوردز”
“جوجل أدوردز” هو النافذة الأكبر في عالم التسويق، فهو من أفضل الطرق التسويقية التي يلتف حولها الملايين، ويعتبر من الفرص الرائعة التي تضمن رؤية المنتجات من قبل عدد كبير من العملاء، إلا أن هذه الطريقة تحتاج إلى إعداد خطة جيدة للتعريف بالطريقة التي تسير على نهجها العملية التسويقية، وكذلك تحتاج إلى ميزانية مادية لكونها من الطرق التسويقية مدفوعة الأجر.
التسويق بواسطة كوبونات الخصم
الخصومات دائمًا ما تلفت انتباه المستهلكين وتعزز رغبتهم بالشراء للتوفير، وهي من الحيل الذكية التي يعتمدها أصحاب المشروعات التجارية لتحقيق عميلة تواصل ناجحة مع المستهلكين عبر الجذب باستخدام كوبونات الخصم، لذا لا تتردد في اعتماد كوبونات الخصم كوسيلة تسويقية جيدة لا تحقق فقط نسبة مبيعات جيدة، وإنما من خلالها يتم توطيد العلاقة ما بين المنتج والمستهلك، وتخلق فرصة رائعة للتعرف على المنتجات.
توزيع الإعلانات المطبوعة
قد تبدو للبعض إنها إحدى طرق التسويق القديمة، ولكنها لا تزال تحقق جدوى كبيرة في إثارة فضول المستهلكين للتعرف على طبيعة المنتجات التي تتضمنها تلك الإعلانات، ولاسيما إذا كانت تلك الإعلانات تحتوي على صور، فالتواصل البصري دائمًا ما تكون نتائجه أسرع، وفي حال الرغبة في تطوير فكرة الإعلانات لاستخدامها بصورة أكثر عصرية عن طريق تصميم إعلان على هيئة انفوجرافيك جذاب يثير الانتباه.
التسويق عبر تهيئة مواقع البحث “السيو”
الإنترنت أصبح من الوسائل الأولى للبحث عن العديد من الخدمات والمنتجات، ولهذا تعتبر مواقع البحث هي الأقرب للكثير من العملاء، فبمجرد ضغطة زر واحدة عقب كتابة المنتج أو الخدمة التي يتم البحث عنها، تظهر العديد من المواقع المختصة، والانطباع السائد لدى جميع مستخدمي الإنترنت أن مواقع البحث الأولى هي الأكثر ثقة، وهو ما يحقق فعالية التسويق وزيادة عدد الزوار. وحتى تنجح العملية التسويقية لابُد من تهيئة مواقع البحث حتى تتوافق مع “السيو”، ولهذا يتم التركيز على الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنتج وتوظيفها بالطريقة الأمثل، مع الاهتمام بربط صفحات الموقع جميعها ببعض باستخدام تلك الكلمات المفتاحية، لضمان الظهور ضمن النتائج الأولية في عملية البحث.
التسويق بالعمولة
واحدة من أفضل 10 طرق تسويقية فعالة وسريعة في تحقيق الربح هي التسويق بالعمولة، والتي تتم من خلال التعامل مع إحدى الشركات أو المواقع المختصة في إدارة عملية التسويق الالكتروني، وتكون هي المسئولة عن تنظيم العملية التسويقية باحترافية كبيرة، لضمان وصول الخدمة أو المنتجات إلى الفئات المستهدفة، ويتم هذا الأمر مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه.
التسويق عبر الاستشارات المجانية
على الرغم من عدم تحمس الكثير من رواد الأعمال لطريقة التسويق عبر الاستشارات المجانية، لظن العديد منهم أن قد تؤدي إلى جذب العملاء فقط من أجل الحصول على الاستشارات المجانية ومن ثم ينصرفون عن الخدمة، وهذا قد يحدث في بعض الأحيان نعم، وذلك للحالات الغير مهتمة بتلك الخدمة، أما العملاء المستهدفين والراغبين في الاستفادة الحقيقة من المنتج أو الخدمة بلا شك لن يكتفوا بتلك الاستشارة المجانية، بل هي عبارة عن بداية فقط لتكوين الثقة، ومن ثم يتم الاستمرار في طلب الخدمة. عالم التسويق بلا شك بحر كبير مليء بالكثير من الأسرار والطرق التي تحقق النجاح والربح، ونحن قد استعرضنا معكم أفضل 10 طرق تسويقية فعالة، واختيار الطريقة يختلف باختلاف المنتجات وطبيعة الخدمة والعملاء.